الملوثات الأساسية في الهواء

الجسيمات الدقيقة العالقة PM10

 

الجسيمات الدقيقة العالقة PM10 ;هي الدقائق العالقة القابلة للاستنشاق وتكون بقطر أقل من او تساوي 10ميكروميتر, وكلما كانت الجسيمات أصغر تزداد إمكانية وصولها إلى داخل الرئتين, تنتشر هذه الجسيمات العالقة في الهواء وتدخل إلى جسم الإنسان من خلال التنفس وتؤثر إما مباشرة على الجسم أو من خلال الامتصاص في الدم.

 مدى الـتأثير ونوعية التأثير مرتبطة بمصدر المواد المتواجدة في الجسيمات ويمكن أن تسبب عدة مشاكل صحية، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون اصلا من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو و التهاب الشعب الهوائية.

 

 

 الاوزون O3

 

يتشكل الاوزون بالقرب من سطح الأرض نتيجة التفاعلات الكيميائية بين أكاسيد النيتروجين NOx والمركبات العضوية المتطايرة (VOC) الناتجة من المنشآت الصناعية والمرافق الكهربائية،وعوادم السيارات، و أبخرة البنزين، والمذيبات الكيميائية في وجود ضوءالشمس.

و يعتبر الأوزون مادة شديدة السمية ذات رائحة مثيرة تسبب العديد من المشاكل الصحية خاصة عند الاطفال و كبار السن, و كذلك الذين يعانون من امراض في الرئة مثل الربو و تهيج الرئتين.

و عند التراكيز المرتفعة للاوزون تحدث صعوبة في التنفس و السعال و التهاب الحلق, كما يؤثر ايضا على الحياة النباتية و النظم الايكولوجية.

 

ثاني أكسيد النيتروجين  NO2

ثاني أكسيد النتروجين هو غاز بني مصفر يتفاعل مع الماء مكونا حمض النتريك HNO3 وحمض النتروزHNO2 اللذان يشكلان مصدر للتلوث بالأمطار الحامضية.

تنطلق أكاسيد النتروجين من عوادم السيارات نتيجة احتراق الوقود، كما تتصاعد من احتراق الفحم والغاز الطبيعي و معظم خامات النفط ومن حرق الفضلات العضوية,كما تنطلق من صناعة البلاستيك والزيوت والنحاس واطارات السيارات و صناعة نترات الامونيوم وصناعة حمض النتريك. وثاني أكسيد النتروجين هو غاز سام يؤثر سلبا على الجهاز التنفسي . يتفاوت تأثير ثاني أكسيد النتروجين على صحة الإنسان تبعا لتركيزه وفترة التعرض.

 

 ثاني أكسيد الكبريت SO2

ثاني أكسيد الكبريت (SO2) هو واحد من مجموعة من الغازات تسمى أكاسيد الكبريت (الكبريت) حيث ان جميع هذه الغازات ضارة على صحة الإنسان والبيئة.

ان أكبر مصدر لغاز SO2 في الغلاف الجوي هو حرق الوقود الأحفوري و  محطات توليد الطاقة والمنشآت الصناعية و استخراج المعادن .

التعرض  لغاز ثاني اكسيد الكبريت  يمكن أن يضر  في الجهاز التنفسي البشري ويجعل التنفس صعباخاصة بالنسبة  للأطفال والمسنين، والذين يعانون من الربو والحساسية.

أول أكسيد الكربون CO

أول أكسيد الكربون غاز سام جداً لا لون له ولا طعم ولا رائحة، وهو ينتج عن عملية حرق الوقود كالبنزين أو أي مادة تحتوي على الكربون، وصيغته الكيميائية هي "CO"، وهو يؤثر على جميع الأشخاص من مختلف الأعمار، وقد يسبب الموت في حال استنشاقة لفترة طويلة. و يدخل هذا الغاز إلى الجسم عبر الجهاز التنفسي ويصل إلى الدم و يمنع خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين لأنسجة الجسم و خلاياه.

صورة لاحدى محطات رصد الهواء