بحث
  • MOE

ارتفاع في تراكيز PM10 في محطة المصانع بالزرقاء

توضيح من وزارة البيئة بخصوص نوعية الهواء المحيط في المملكة وسبب ارتفاع تراكيز الجسيمات الدقيقة العالقة في محافظة الزرقاء في منطقة المصانع بتاريخ 15/11/2020.

توضح وزارة البيئة بأن تقرير نتائج مراقبة نوعية الهواء المحيط من خلال الشبكة الوطنية لمراقبة نوعية الهواء المحيط العائدة لوزارة البيئة ليوم الأحد الموافق 15/11/2020، أظهر أن المعدلات اليومية للأغبرة والجسيمات الدقيقة العالقة (PM10) والملوثات الغازية (ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النيتروجين والأوزون وأول أكسيد الكربون ) كانت ضمن الحدود المسموح بها في المواصفات الأردنية الخاصة بنوعية الهواء المحيط رقم 1140/2006 في أغلب محطات الرصد وتشير مؤشرات جودة الهواء إلى أن نوعية الهواء جيدة في أغلب مناطق المملكة.

وتؤكد الوزارة أن بيانات الشبكة الوطنية لمراقبة نوعية الهواء المحيط سجلت بتاريخ 15/11/2020 ارتفاعاً ملحوظاً في تراكيز الجسيمات الدقيقة العالقة (PM10) في محافظة الزرقاء في محطة الرصد في منطقة المصانع من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثانية بعد الظهر، وبيّن مؤشر نوعية الهواء المحيط في هذه المنطقة أن نوعية الهواء في المستوى من 301-500 مما يصنف بأنها "خطرة" خلال فترة الارتفاع، علماً بأنه بالإضافة إلى القراءات الساعية يؤخذ بالاعتبار المعدل اليومي للجسيمات الدقيقة العالقة (PM10) في منطقة المصانع في 15/11/2020 والذي بلغ 181 ميكروغرام/ متر مكعب وهو متجاوز للحدود اليومية في المواصفة القياسية الأردنية التي تبلغ 120 ميكروغرام/ متر مكعب، وبلغ المعدل اليومي لمؤشر نوعية الهواء 113 أي يقع ضمن "غير صحي للفئات الحساسة".

وتوضح وزارة البيئة أن سبب التجاوزات في هذه الفترة يعود إلى عمليات التحميل والتنزيل لمواد البناء في المنطقة الصناعية في مدينة الزرقاء مما سبب في تطاير وانتشار الأغبرة والتي رصدتها محطة الرصد، وقد تم التنسيق مع مديرية حماية البيئة في محافظة الزرقاء وإجراء اللازم.

وتؤكد الوزارة حرصها الشديد على الشفافية في إعطاء المعلومة الصحيحة لجميع المواطنين وفي حال حصل تلوث لنوعية الهواء المحيط قد يؤثر سلباً على صحة المواطنين ستقوم بنشر الخبر عبر مواقعها الرسمية وتعميمه على وسائل الإعلام المختلفة.

كما ترحب بجميع الاستفسارات من كافة الصحفيين والمواطنين الذين يتابعون باستمرار موقع البث المباشر لمؤشر نوعية الهواء المحيط وتثمن حرصهم على الاطلاع على نوعية الهواء المحيط وجهودهم في المساهمة في حماية البيئة وحرصهم على صحة المواطنين.

ويمكن لكافة المواطنين متابعة الموقع الإلكتروني https://www.jordanenv.com/ الذي يبث نتائج مؤشرات جودة الهواء المحيط وعلى شبكة الانترنت بشكل مباشر والموقع العالمي لمؤشرات جودة الهواء https://aqicn.org/.

كما يمكن متابعة تقارير المعدلات اليومية لملوثات الهواء المحيط على موقع الوزارة الإلكتروني الرسمي http://www.moenv.gov.jo




33 عرض

2020 © Developed by